منوعات

فوائد مغلي الشعير الصحية لن تتمكني من التخلي عنها بعد قراءة هذا الموضوع

يُعتبر الشعير أحد أنواع الحبوب المغذِّية والغنية بالألياف، من الممكن الاستفادة منه بطرق مختلفة سواء عبر تناول الحبوب «خبز الشعير»، أو شرب منقوعها. سواء كنتِ من محبِّي شاي الشعير الذي يُصنع من حبوب الشعير المحمصة أو من محبِّي ماء الشعير الذي يُصنع من حبوب الشعير النيئة؛ فسوف تحصلين على فوائد صحية كبيرة، كون الشعير غنياً بالفيتامين «بي -B» المفيد جداً لصحة المفاصل والعظام. كما يُعتبر منشِّطاً للجسم، ويسهم في التخلص من الشحوم العالقة على الكبد، ويقي من بعض أنواع السرطانات خصوصاً سرطان القولون، حسبما تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ«سيدتي. نت». وتتابع الاختصاصية متحدثةً عن فوائد مغلي الشعير الصحية في الموضوع الآتي.

192939
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد مغلي الشعير عديدة لا تدعيها تفوتك

مغلي الشعير يملك فوائد صحية كثير؛ فهو:
– يسهم فى علاج العديد من الأمراض ويمكن شرب ماء الشعير ساخناً أو بارداً. تأتي العديد من الفوائد الصحية للشعير من كونها مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية التي تُعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والمساهمة في حركات الأمعاء الصحية.
– يحتوي على حمض الفيروليك، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الأعصاب، كما يساعد على حماية الخلايا من التلف الذي يسبِّب السرطان، ويمنع نمو الأورام.
– يساعد فى علاج التهابات المسالك البولية؛ نظراً لكونه مدراً طبيعياً للبول. يساعد على طرد السموم والبكتيريا المسبِّبة للعدوى من الجسم.
– يساعد على تطهير الكُلَى ويُستخدم أيضاً لعلاج مشكلات مثل التهاب المثانة وحصى الكُلَى ومستويات الكرياتينين المرتفعة.
– مشروب صحي للحوامل؛ فهو مثالي لأنه يعزز الهضم، ويمنع الإمساك، ويخفف من غثيان الصباح.
– يحتوي على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، ويمكن أن يساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك بفضل احتوائه على بيتاجلوكان، وهو نوع من الألياف التي تساعد في تقليل الكولسترول والدهون الثلاثية.
– يساعد في منع تصلُّب الشرايين؛ ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
– يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، والأخير عامل آخر يسهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
– يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الالتهابات المزمنة المسؤولة عن التسبُّب بمجموعة من الأمراض مثل: التهابات المفاصل، والنقرس، والأمراض العصبية المختلفة، والسرطان.
– يسهم في تحسين مظهر البشرة ومكافحة علامات تقدُّم السن مثل التجاعيد؛ بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.
– يسهم في تحسين جودة النوم والمساعدة على مكافحة اضطرابات النوم المختلفة.
– يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي عبر تخفيف الإمساك وعلاج آلام المعدة.
– يساعد في الحماية من الإصابة بتسوُّس الأسنان.

اقرأ ايضاً
شاهد: زارا البلوشي تثير الجدل بمايوه في المالديف

تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية تؤكد ضرورة شراء منتجات التجميل من مصادر بيع موثوقة

فوائد مغلي الشعير الصحية ومرض السكري

192940
فوائد مغلي الشعير الصحية لمرضى السكري -المصدر: Unsplash

– يُنصح باستخدام مغلي الشعير لمريضات السكري؛ لأنه يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم و يساعد بيتاجلوكان على إبطاء امتصاص الجلوكوز بعد تناول الوجبة؛ ما يقلِّل من ارتفاع السكر في الدم.
– يساعد على زيادة كمية البكتيريا المفيدة الموجودة في القناة الهاضمة، وهذه البكتيريا قد يكون لها تأثير مباشر في مستويات سكر الدم؛ إذ يساعد هذا النوع من البكتيريا على خفض مستويات سكر الدم بمفعول قد يستمر فترة 11 إلى 14 ساعة بعد تناوله، لذلك يسهم شرب مغلي الشعير بانتظام على خفض فرص الإصابة بمرض السكري.

فوائد مغلي الشعير لجهاز المناعة

– يطرد مغلي الشعير السموم، ويمنحكِ بشرة صافية ومتوهِّجة، ويساعد وجود مركَّب حمض الأزيليك في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.
– تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرَّة وتقليل علامات الشيخوخة.
– إن كوباً مليئاً بمغلي الشعير يساعد في تنشيط عملية الهضم، ويحفِّز عملية التمثيل الغذائي للدهون. يفيد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والبواسير والتهاب المعدة.
– مع وجود عدد كبير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لمغلي الشعير إلى تعزيز مناعتك والوقاية من الأمراض.
– تحتوي بذور الشعير ومغلي الشعير على نسب عالية نسبياً من فيتامين «سي -C» وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي قد تساعد على مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم؛ لذا فإن تناول هذا المشروب بشكل منتظم يساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ومكافحة الأمراض المختلفة.

فوائد مغلي الشعير الصحية وخسارة الوزن

– بسبب غنى مغلي الشعير بالألياف؛ فإنَّ شربه بانتظام يساعد على تحسين الهضم والشعور بالشبع لوقت أطول، الأمر الذي قد يؤدي إلى كبح الشهية وتقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله يومياً، وبالتالي خسارة الوزن الزائد بالتدريج.
– من فوائد مغلي الشعير أنه غني بالسعرات الحرارية مقابل كمية قليلة جداً من الدهون؛ لذا فإن دمج هذا النوع من المشروبات مع حمية غذائية متوازنة وممارسة الرياضة يومياً قد يساعد على خسارة الوزن الزائد مع الحفاظ على مستويات الطاقة عالية طوال الوقت.

فوائد مغلي الشعير الصحية وجهاز الدوران

– يسهم شرب مغلي الشعير بانتظام في تحسين صحة جهاز الدوران بشكل عام؛ وذلك لأنه يساعد على تحسين وتقوية الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، وخفض فرص تكوُّن الجلطات الدموية، وخفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم. كل ذلك قد يساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين المختلفة.

تابعي المزيد: أمراض النوم النفسية وأعراضها

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى