منوعات

نصائح لممارسة الرياضة للمبتدئين

يعد إدراج ممارسة الرياضة في روتينك اليومي خطوة مهمة في اتباع أسلوب حياة صحي ونشيط. “سيدتي نت” يطلعك على نصائح لممارسة الرياضة للمبتدئين في التقرير الآتي:

للمبتدئين: نصائح لممارسة الرياضة

196013
تمارين رياضية للمبتدئين (المصدر: freepick)

إن اتخاذ قرار بأن تكوني أكثر نشاطاً هو خطوة مهمة للاستفادة من جميع الفوائد المذهلة للتمرين. ولكن، قبل البدء بالتدريبات يوصى بأخذ بعض الأمور بالحسبان. في ما يلي بعض العادات والاستراتيجيات للمبتدئين في التمرين.

1. “لماذا” و”ماذا” و”كيف”؟

تتمثل الخطوة الأولى في معرفة السبب وراء إضافة اللياقة البدنية إلى حياتك الآن؟ ما هي الفوائد التي ستحصلين عليها؟ وكيف سيتم دمج اللياقة البدنية في نمط حياتك الجديد؟

2. أداء 3 تمارين لمدة 30 دقيقة في الأسبوع

إذا كنت مبتدئة، فلا تبالغي في الالتزام أو أداء أكثر من اللازم! حاولي البدء بثلاثة أيام في الأسبوع، لمدة 30 دقيقة، أو جرّبي جلسة تدريب خاصة قصيرة أو تمريناً في المنزل. بعد الأسبوع الرابع، حاولي إضافة 30 دقيقة أخرى كل أسبوعين.

تابعي المزيد: تمارين رياضية صباحية لتنشيط الجسم

3. الانتظام أفضل من الكثافة

من الأفضل أن تقومي بتدريبات لمدة 45 دقيقة، معتدلة القوة ثلاث مرات في الأسبوع بدلاً من القيام بتمرين عالي الكثافة لمدة ساعتين، ست مرات في الأسبوع، ثم حرقه في ثلاثة أسابيع لأنه غير مستدام. وتذكري أن بناء جسمك يستغرق وقتاً واتساقاً، لكن تمريناً واحداً يمكن أن يجعلك في حالة مزاجية أفضل.

4. مشاركة أشخاص نشطين

196016
ممارسة التمارين الرياضية مع أشخاص نشيطين يساعد على المثابرة (المصدر: freepick)

يمكن أن يساعدك وجود الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل الذين يمارسون الرياضة معك على المثابرة. حاولي العثور على رفاق للتمرين للقيام بأشياء صحية معاً. أيضاً سيؤدي إجراء تغييرات إيجابية في مستويات التغذية، والماء، والنوم، والتوتر إلى نتائج كبيرة.

اقرأ ايضاً
فوائد خل التفاح للأعصاب لا تقدر بثمن

5. اختاري التمارين المفضلة لديك

احرصي على اختيار تمرين تستمتعين به، وركزي على التقدم المتزايد كل يوم. إذ إن الحصول على أفضل النتائج يتطلب الاتساق، ولكي نكون متسقين نحتاج إلى الاستمتاع بالرحلة.

6. لا للقسوة

ابدئي ببطء، وحددي أهدافاً واقعية، وكوني لطيفة مع جسمك، وخذي فترات راحة كلما لزم الأمر. يعد الالتزام ببدء تمرين جديد صعباً، لذلك كوني صادقة بشأن مستوى لياقتك البدنية لتجنب احتمال الإرهاق أو الإصابة.

7. لا بأس بالانتكاسات

قد تواجهين انتكاسات، لا تستسلمي. فالمفتاح هو أن تكوني مثابرة وتمضي قدماً. الشيء الوحيد الثابت في الحياة هو التغيير، لذلك يجب أن نكون مستعدين لإجراء تغييرات لنكون أفضل نسخة لأنفسنا.

تابعي المزيد: أفضل 6 تمارين رياضية للحفاظ على الوزن

8. الأحذية الرياضية المريحة

196014
الحرص على انتعال الأحذية المناسبة لممارسة التمارين الرياضية (المصدر: freepick)

يمكن أن يؤثر انتعال الأحذية السيئة تأثيراً سلبياً على المفاصل وأربطة الجسم، خاصةً إذا كنت تمارسين الجري. إن اختيار الأحذية المناسبة لممارسة التمارين الرياضية أمر مهم: على سبيل المثال، أحذية التنس مصممة للحركات الجانبية. أما إذا كنت ترفعين الأثقال، فستحتاجين إلى قاع أكثر صلابة حتى تشعري بمزيد من الارتباط بالأرض. استثمري في الحذاء الذي يمكن أن يكون متنوعاً قدر الإمكان في صالة الألعاب الرياضية وخارجها، ولكنه يمنحك الدعم الصحيح الذي تحتاجه قدماك.

9. الإحماء والتهدئة

الإحماء قبل بدء روتينك مهم لتجهيز الجسم لحركة خالية من الإصابات. خذي وقتاً للتمدد بعد التمرين، واستريحي أياماً. هناك متسع من الوقت للبناء والتقدم. انطلقي في مشروعك الجديد بعقلية مرحة. حددي أهدافاً وكافئي نفسك بالتدليك أو شراء المعدات الجديدة أو عطلة نهاية الأسبوع. حافظي على رطوبتك، واحصلي على خطة تغذية جيدة.

ملاحظة من “سيدتي.نت”: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

المصدر: Self.com

تابعي المزيد: تمارين رياضية للأطفال في المنزل

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى