منوعات

أضرار البابونج وفق اختصاصية تغذية

البابونج في الأساس زهرة تمتلك بتلات بيضاء، مع قرص دائري أصفر ذي رائحة قوية.. هو من المشروبات ذات النكهة اللذيذة، ويُستخدم منذ مئات السنوات كعلاج لبعض المشاكل الصحية والنزلات المَرضية.
حول أضرار البابونج، تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، إلى أن هذه العشبة من أبرز الأعشاب التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، ولكن الإفراط فى تناولها، قد يسبّب أضراراً عديدة على الصحة؛ خصوصاً للمصابات بالحساسية من الأستروجين، اللواتي قد يتأثرن سلبياً بها؛ لأنها تحتوي على نسبة من هذا الهرمون أيضاً.. وتتابع متحدثة بالتفصيل عن أضرار البابونج، في الموضوع الآتي:

196397
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

هل من أضرار صحية لشرب البابونج؟

البابونج من الزهور الآمنة على الأغلب عند استهلاكها بكميات طبيعية، ولكن المشكلة الحقيقية تحدث عندما يتم استهلاكه كمكمّل غذائي، أو لوقت طويل وبكميات كبيرة.
إذا كنتِ تعانين من مرض الكلى.. وقبل تناول البابونج يومياً، عليكِ استشارة الطبيب؛ حيث قد يسبّب الكثير من الأعراض الضارّة، مثل: أعراض غير مريحة، وألم بسبب شربها بكميات كبيرة أكثر من الموصى بها.. كما قد تؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء لو تمّ تناولها بتركيزات عالية، بالإضافة إلى أنها مرقّق طبيعي للدم؛ لذلك قد تتعارض مع الأدوية المضادّة للتخثر.
إن شرب كميات كبيرة من البابونج، يمكن أن يسبب شعوراً بالغثيان وألم البطن والقيء.. ويمكن أن يضر تناول البابونج بكميات كبيرة، بصحة الجنين أثناء الحمل.
يمكن أن يتسبب شرب البابونج بظهور طفح جلدي واحمرار على شكل بقع، مع ظهور التهابات شديدة وتورّم في مناطق متفرّقة من الجلد.. يمكن أن يحدث ذلك نتيجة تناول كميات كبيرة طبعاً.
قد تحدث مضاعفات خطيرة لدى مريضات السكري وضغط الدم والقلب، نتيجة الإفراط في تناوله.
البابونج يؤدي إلى الحساسية الخطيرة لدى بعض النساء، وتتراوح أعراضها من الطفح الجلدي إلى الحساسية المفرطة.. أعراض الحساسية الإضافية هي: تورّم الحلق وضيق في التنفس.. استشيري الطبيب إذا كنتِ تواجهين أياً من هذه الآثار الجانبية المرتبطة بالبابونج.
إن تفاعل البابونج مع بعض الأدوية، قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية؛ لذا تجب استشارة الطبيب قبل استخدامه بكميات أكثر من تلك المتواجدة في الطعام؛ للحصول على فوائده الصحية؛ خاصة إذا كنتِ تتناولين أدوية مثل: أدوية السرطان، أو أدوية السكري، أو ضغط الدم.

اقرأ ايضاً
شرطة مكة القاء القبض على " مهاجم منبر الحرم المكي" يدعي أنه المهدي المنتظر

تابعي المزيد: ما هو التهاب الرتج وكيف يمكن الوقاية منه؟

ما هي أضرار البابونج على المصابات بمرض ضغط الدم؟

196395
أضرار البابونج للمصابات بضغط الدم (المصدر : Unsplash)

 

تختلف أضرار البابونج على الضغط بالنسبة للنساء المصابات؛ حيث إن شربه يساهم في خفض ضغط الدم؛ لذلك فهو مفيد للنساء المصابات بمرض ارتفاع الضغط.. بينما اللواتي يعانين من انخفاض ضغط الدم؛ فإن تناول البابونج يعَدّ مشكلة لهن إذا ما تمَّ تناوله بكميات كبيرة؛ حيث يسبّب انخفاضاً في الضغط.
وبما أن البابونج يعمل على خفض ضغط الدم، من هنا فإنه يسبب الدوخة والوهن، عند تناوله بكثرة، من قِبل اللواتي يعانين من انخفاض ضغط الدم، وقد يزيد من خفقان القلب لديهن، ويسرّع التنفس كذلك.
وللمصابات بالأمراض الحساسة للهرمونات مثل: سرطانات الثدي والرحم والمبيض، وداء بطانة الرحم المهاجرة، وأورام الرحم الليفية الحميدة، نقول إنه يجب عدم تناول البابونج بكميات كبيرة.. وبما أن البابونج يتفاعل مع أدوية التخدير؛ لذا يُنصح بالتوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من إجراء عملية جراحية.

تابعي المزيد: طرق علاج كسر الفك والعناية الطبية الفورية ضرورية

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى