منوعات

أضرار كثرة تناول بذور الشيا عديدة

بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل، تنتمي إلى نبات من عائلة النعناع، وقد اكتسبت هذه البذور الصغيرة شعبية أكبر بعد أن اكتُشفت فوائدها الصحية؛ إذ تشتمل التركيبة المغذية لبذور الشيا على 15 إلى 25% من البروتينات، و18 إلى 31٪% من الكربوهيدرات، و15 إلى 35% من الدهون، و18 إلى 35% من الألياف الغذائية.
إلى جانب ذلك، تعدُّ بذور الشيا أيضاً مصدراً جيداً لبعض المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، كما تُعرف بقدرتها على إنقاص الوزن وتحسين صحة العظام وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتوفير تأثيرات مضادّة للالتهابات.
ونظراً إلى أن الإفراط في أي شيء يعدُّ أمراً سيئاً، فإنَّ الأمر نفسه ينطبق على بذور الشيا؛ إذ يمكن أن تسبب بذور الشيا آثاراً جانبية عديدة في حالة الإفراط في تناولها، ولعل أبرزها:

1- الحساسية

من أكبر الآثار الجانبية لبذور الشيا أنها يمكن أن تسبب بعض الحساسية؛ قد تسبب بذور الشيا الحساسية المتصالبة لدى الأشخاص المصابين بحساسية السمسم، فقد يعانون من رد فعل تحسسي بمجرد تناولهم بذور الشيا. كما يمكن أن يؤثر استهلاك بذور الشيا أيضاً على صحة جسمكِ من خلال التسبب في تأثير غير شائع للحساسية مثل التحسس المتصالب، مما قد يؤدي ذلك إلى تعزيز ردود فعل جسمكِ تجاه الأدوية الأخرى التي يتم استهلاكها بشكل سلبي للحفاظ على لياقتكِ وصحتكِ، وتظهر ردود الفعل التحسسية على شكل كدمات قد تبدو مثل البقع الصغيرة أو النتوءات المتصلة على سطح الجلد.

2- الانتفاخات والغازات

203120
يؤدي الإكثار من تناول بذور الشيا إلى الإصابة بالغازات والإمساك والإسهال والانتفاخ(المصدر: Adobe.stock)

نظراً إلى أن بذور الشيا مليئة بالألياف، فقد تكون مفيدة لجهازك الهضمي، ومع ذلك قد يؤدي استهلاكها بكميات كبيرة إلى ظهور أعراض مثل الغازات والإمساك والإسهال والانتفاخ وآلام البطن؛ لذلك يحتاج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو مرض كرون أن يكونوا أكثر حذراً أثناء تناول بذور الشيا.

اقرأ ايضاً
معلومات هامّة للسائحين يجب معرفتها قبل زيارة مالطا

تابعي المزيد: ما هو التهاب الرتج وكيف يمكن الوقاية منه؟

3- ارتفاع خطر حدوث نزيف

كونها مصدراً جيداً لأحماض أوميجا 3 الدهنية، فقد تساعد بذور الشيا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطانات، ومع ذلك، فإنَّ الكميات المتزايدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي قد تستهلكينها من خلال بذور الشيا قد تتسبب في ترقق الدم، وقد تكون هذه مشكلة فقط في حال كنتِ تتناولين أدوية مسيلة للدم، أو تعانين من مشكلة انخفاض في ضغط الدم.

4- التأثير الضارّ على الحوامل

إذا لم يكن جسمكِ مهيئاً لاستهلاك الأطعمة التي تحتوي على ألياف عالية الجودة، فإنَّ تناول بذور الشيا أثناء الحمل قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وبالتالي قد لا يكون الحمل هو الوقت المثالي لتناول بذور الشيا.

5- تغييرات في مستوى السكر في الدم

203121
يمكن أن تؤدي كثرة تناول بذور الشيا إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير (المصدر: Adobe.stock)

الألياف في بذور الشيا تساعد على خفض مستويات السكر في الدم؛ لأنَّ الألياف يمكن أن تبطئ عملية امتصاص السكر، وبالتالي يمكن أن تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم في جسمك، ومع ذلك إذا كنتِ تستهلكين بذور الشيا بكميات زائدة؛ فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

6- التهاب الحلق

قد يؤدي الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا الجافة إلى التهاب الحلق، علاوة على ذلك يمكن أن يتسبب أيضاً في ظهور بثور في لسانكِ وحلقكِ. ويمكن أن تسبب بذور الشيا انسداداً عن طريق التمدد في أنبوب الطعام، وقد يؤدي هذا أيضاً إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، أو الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي (GERD).

7- زيادة الوزن

تحتوي بذور الشيا على ما يقرب من 31 جراماً من الدهون لكل 100 جرام، وهي كمية كبيرة من الدهون، لذلك إذا كان الشخص يستهلك كميات كبيرة من بذور الشيا يومياً؛ فهناك فرص كبيرة في زيادة الوزن.

ملاحظة من “سيدتي. نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذه العلاجات، تجب استشارة طبيب مختص.

المصدر : working4health.org

تابعي المزيد: وصفات لزيادة الوزن بسرعة في 15 يوماً

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى