العالم

اليابان تنشر مقاتلات لمراقبة حاملة طائرات صينية بالمحيط الهادي

قالت اليابان اليوم (الاثنين)، إنها نشرت مقاتلات وطائرات وسفناً حربية على مدار الأسبوعين الماضيين، لمراقبة حاملة الطائرات «لياونينج» وخمس سفن حربية أجرت مناورات عسكرية بحرية وعمليات قتالية في المحيط الهادي.
وقالت وزارة الدفاع اليابانية في بيان صحافي إن طوكيو راقبت العمليات، بعدما أبحرت المجموعة التابعة للبحرية الصينية، التي تتضمن مدمرات صواريخ، بين جزيرتي أوكيناوا ومياكوجيما الرئيسيتين، إلى غرب المحيط الهادئ من بحر الصين الشرقي يوم 16 ديسمبر (كانون الأول)، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.
وأضافت الوزارة أنه قبل العودة من الطريق نفسه أمس (الأحد)، أجرت حاملة الطائرات الصينية أكثر من 300 عملية إقلاع وهبوط لطائرات ثابتة الجناحين وهليكوبتر. ولم تُفد الوزارة بحدوث أي اعتداء أو اختراق داخل المياه الإقليمية اليابانية أو المجال الجوي الياباني.
وبينما قامت الصين بهذه التدريبات العسكرية في الماضي، بما فيها واحدة في مايو (أيار)، فإن المناورات الحديثة الواسعة النطاق بالقرب من الجزر اليابانية، جاءت بعدما أعلنت اليابان أنها ستضاعف الإنفاق على الدفاع خلال الأعوام الخمسة المقبلة في محاولة لردع الصين عن استخدام جيشها لتعزيز مطالبها بالسيادة على أجزاء من المنطقة، بما فيها تايوان.
وأفادت اليابان أيضاً بأنها حددت عمليات تحليق أجرتها الطائرة المسيّرة الصينية «دابليو زي – 7» بالقرب من مياكوجيما أمس (الأحد)، ومجدداً اليوم (الاثنين). وهي أول مرة تُرصد فيها الطائرة المسيّرة المحلّقة على ارتفاع كبير في المنطقة.

اقرأ ايضاً
بلينكن: التقارير حول سرقة روسيا للقمح الأوكراني موثوقة

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى