منوعات

فوائد كرة القدم للنساء بالغة الأهمية

في الماضي كانت كرة القدم رياضة موجهة للذكور؛ لأنها تتطلب مستوى عالياً من القدرة الرياضية والصحة الجيدة، ولكن في العصر الحالي حظيت كرة القدم بشعبية كبيرة بين النساء، خاصة لما تقدمه هذه الرياضة من فوائد اجتماعية وجسدية ونفسية، إضافة إلى دروس إيجابية في الحياة؛ من خلال غرس الشعور بالعمل الجماعي والتعاون.
في السطور التالية، يُطلعكِ “سيدتي. نت” على فوائد كرة القدم للنساء:

زيادة صحة القلب والأوعية الدموية

في دراسة أجريت عام 2010 في الدنمارك، حسنّت النساء اللاتي لعبن 14 أسبوعاً من كرة القدم اللياقة القلبية بنسبة 15 بالمائة؛ فالجري على فترات في مباراة كرة قدم يكون في الواقع أفضل تمرين لصحة القلب وانعدام الوزن الزائد من مجرد الركض المستمر.

زيادة كتلة العضلات

في دراسة استمرت 16 أسبوعاً من جلسات تمرين لمدة ساعة واحدة مرتين أسبوعياً، كان متوسط زيادة كتلة عضلات الساق 11% لدى النساء، وتمت زيادة عدد الشعيرات الدموية للألياف العضلية بنسبة 18%، وارتفع نشاط إنزيمات استقلاب الجلوكوز والدهون بنسبة 9-11 % على التوالي.

زيادة كثافة العظام

في المتوسط بعد سن الأربعين، تفقد النساء الكتلة العظمية بمعدل 0.5 إلى 1% سنوياً، وزادت كرة القدم كثافة المعادن في عظام المرأة بمعدل 2 إلى 3 في المائة، وهذه المكاسب من كرة القدم تُترجم إلى عكس شيخوخة العظام من ثلاث إلى ست سنوات.

تحسين التنسيق

205425
يتم تحسين تنسيق الجسم من خلال الحركات المعقدة في كرة القدم (المصدر: Adobe.stock)

 

بسبب التحولات بين المشي والجري والركض، يتم تطوير التنسيق في كرة القدم، ويتم تحسين تنسيق الجسم من خلال الحركات المعقّدة؛ مثل المراوغة والالتفاف والتمرير، والتي يتم إجراؤها بمعدلات متفاوتة من السرعة والاتجاه، ويتحسن التنسيق بين اليد والعين عندما تركل اللاعبات الكرة أو تتلقى تمريرة من شخص ما.

 

انخفاض نسبة الدهون في الجسم

تفقد النساء اللاتي يلعبن كرة القدم دهوناً أكثر من اللائي يمارسن الرياضات الأخرى؛ لأنَّ كرة القدم تستخدم أليافاً عضلية بطيئة أو سريعة الارتعاش، فيؤدي التبديل الدائم بين الاثنين أثناء المباراة إلى زيادة حرق الدهون.

اقرأ ايضاً
تأجيل الاستثمار قد يكون أكبر خطأ مالي ترتكبه ..قم بالخطوة الأولى مبكرا

زيادة وظيفة الدماغ الإدراكي

تساعد كرة القدم على زيادة مهارات التركيز والمثابرة والانضباط الذاتي؛ لأنها لعبة سريعة الإيقاع، وتتطلب قرارات سريعة في الملعب.

تابعي المزيد: فوائد الكرياتين للعضلات مذهلة.. فكيف يمكن الحصول عليه؟

زيادة التفاعل الاجتماعي والدعم

يعزو معظم النساء عدم ممارسة التمارين إلى ضيق الوقت، لكن التواجد في فريق يجمع النساء معاً بطريقة داعمة يجعلهن يخصصن وقتاً لممارسة الرياضة البدنية، ويؤدي الانضمام إلى فريق إلى مزيد من الالتزام والمتابعة الفعلية لأهداف اللياقة والصحة.

زيادة الثقة

205427
تساعد الرياضة في التنمية الشاملة لعقل الفتاة وجسمها وزيادة الثقة بالنفس (المصدر Adobe.stock)

 

بناء القوة البدنية والقدرة على التحمل يساعد على بناء الثقة لدى المرأة داخل وخارج الملعب، والمرأة الواثقة تتعامل مع حياتها ومسيرتها المهنية بشكل أكثر كفاءة، وفي العديد من الدراسات، أظهرت النساء اللاتي يشعرن بالقدرات الجسدية مستويات أعلى من احترام الذات.

 

زيادة الفوائد الصحية الشاملة

قام الباحثون في أوروبا بتجنيد أكثر من 70 امرأة تتراوح أعمارهن بين 20 و47 عاماً ليس لديهن تاريخ في لعب كرة القدم كأطفال أو مراهقين، وتمَّ توزيع ثلثي النساء بشكل عشوائي؛ إما على مجموعة ركض أو فريق كرة قدم، فيما خدم الباقي كمجموعة تحكم، لمدة 14 أسبوعاً، وكانت النساء في المجموعات النشطة يمارسن رياضة الجري أو لعب كرة القدم لمدة ساعة يومياً ليومين فقط في الأسبوع، وأظهرت النساء اللاتي لعبن كرة القدم تحسناً في التوازن وقوة العضلات وكثافة العظام.

مستويات منخفضة من الإجهاد

التركيز على لعبة ما من الناحية التكتيكية والبدنية، يُجبر العقل على إلهاء نفسه عن الضغوط اليومية، ويؤدي اقترانه بالإندورفين الناتج عن المجهود البدني إلى تقليل مستويات التوتر لدى لاعبات كرة القدم.

ملاحظة من “سيدتي. نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذه العلاجات، تجب استشارة طبيب مختص.

المصدر: healthfitnessrevolution.com

تابعي المزيد: كيف تحصلين على بطن مشدود بوقت قصير؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى