العالم

السعودية تخترق ويكيبيديا وتسجن اثنين من مشرفيها

كشفت دوائر حقوقية أن السلطات السعودية اخترقت موقع ويكيبيديا وسجنت اثنين من مديريها للسيطرة على محتوى الموسوعة الإلكترونية.

يأتي هذا الكشف المتعلق بفضيحة جديدة للسعودية بعد أقل من شهر من الحكم على موظف سابق في تويتر بالسجن بتهمة “التجسس” للسعوديين.

قالت منظمة الديمقراطية من أجل العالم العربي الآن (DAWN) ومقرها واشنطن ومنظمة SMEX ومقرها بيروت في بيان مشترك أن “الحكومة السعودية تسللت إلى ويكيبيديا من خلال تجنيد كبار مسؤولي المنظمة في البلاد للعمل كوكلاء حكوميين للسيطرة على معلومات عن الدولة ومحاكمة أولئك الذين ساهموا بمعلومات انتقادية حول المعتقلين السياسيين”.

أشارت منظمة DAWN التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، والتي أسسها الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، ومنظمة SMEX للدفاع عن الحقوق الرقمية في الدول العربية، إلى أنهم تلقوا هذه المعلومات من المبلغين عن المخالفات ومصادر موثوقة” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يأتي بيان DAWN و SMEX المشترك بعد أن أعلنت ويكيميديا عن حظر عالمي لـ 16 مستخدمًا “كانوا يشاركون في عملية تحرير تضارب المصالح في مشاريع ويكيبيديا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأوضحت أنها قررت الحجب “نظرًا لخطورة الموقف والحفاظ على سلامة المستخدمين والمشاريع”.

وقالت ويكيميديا في بيان إنها بدأت تحقيقًا في يناير الماضي ، والذي قدم “تأكيدًا على أن العديد من الوسطاء الذين لديهم صلات وثيقة بأطراف خارجية كانوا ينفذون عملية التحرير على المنصة بطريقة منسقة لتعزيز هدف تلك الأطراف”.

السعودية تخترق ويكيبيديا
السعودية تخترق ويكيبيديا

أكدت DAWN و SMEX أن ويكيميديا كانت تشير إلى عمل المستخدمين السعوديين تحت تأثير الحكومة السعودية.

اقرأ ايضاً
دمار في المدن الأوكرانية المستعادة... واستئناف خدمة القطارات من خاركيف إلى بالاكليا

وأضافت الهيئتان أن اثنين من الوسطاء رفيعي المستوى ، وهما إداريان متطوعان يتمتعان بامتياز الوصول إلى أدوات ويكيبيديا الخاصة ، بما في ذلك القدرة على تحرير الصفحات المحمية بالكامل ، ما زالا مسجونين منذ اعتقالهما في نفس اليوم في سبتمبر 2020.

وقالت المؤسستان إن الاعتقالات كانت على ما يبدو جزءًا من “حملة على مسؤولي ويكيبيديا في البلاد” وسمتا السعوديين المسجونين وهما أسامة خالد وزياد السفياني.

“اعتقال أسامة خالد وزياد السفياني من جهة ، واختراق ويكيبيديا من جهة أخرى ، يظهران جانباً مرعباً من الطريقة التي تريد بها الحكومة السعودية السيطرة على الرواية والويكيبيديا” ، عبد الله العودة ، مدير منطقة الخليج في منظمة DAWN قال.

وأشار إلى أن السلطات السعودية حكمت على خالد بـ 32 عاما والسفياني 8 سنوات.

وفي الشهر الماضي ، حكمت محكمة في سان فرانسيسكو على الموظف السابق في تويتر ، أحمد أبو عمو ، بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة بتهمة ارتكاب جرائم ، بما في ذلك العمل بشكل غير قانوني لصالح حكومة أجنبية.

اتهم المدعون أبو عمو وزميله على تويتر ، علي الزبارة ، المطلوب من قبل الشرطة الفيدرالية الأمريكية ، بالعمل مع مسؤولين سعوديين بين أواخر 2014 وأوائل العام التالي للحصول على معلومات خاصة عن حسابات تنتقد النظام السعودي.

المصدر: الجزيرة + رأي الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى