العالم

وزيرة خارجية ألمانيا تقوم بزيارة مفاجئة لخاركيف الأوكرانية

قامت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك بزيارة، اليوم الثلاثاء، لمدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، هي الأولى لمسؤول غربي رفيع إلى المدينة المتضررة من الحرب والقريبة من الحدود الروسية، كما ذكرت وزارة الخارجية الألمانية.

في خاركيف، أعلنت بيربوك التي زارت المدينة بدعوة من نظيرها دميترو كوليبا، أن سكان أوكرانيا يمكنهم «الاعتماد على تضامننا ودعمنا» في ما يتعلق بتوريد المولدات والمحولات والوقود أو البطانيات لمواجهة الشتاء القارس، وفقاً لما نقلت عنها الوزارة الألمانية.

ولم تُكشف زيارتها إلا عندما كانت في قطار العودة لأسباب أمنية.

وقد زار العديد من زعماء الدول الغربية أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير (شباط)، بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لكن لم يصل أي منهم إلى أقصى الشرق حيث سيطرت القوات الروسية على مناطق عدة.

وتعرضت خاركيف للقصف مرات عدة عند بداية النزاع، لكن القوات الأوكرانية تمكنت من الدفاع عنها. وابتعدت جبهة القتال منذ ذلك الحين نحو 130 كيلومترا عن المدينة التي تُعتبر الثانية في البلاد بعد العاصمة كييف.

اقرأ ايضاً
زيلينسكي لمجلس الأمن: القصف الروسي لشبكة الكهرباء «جريمة ضدّ الإنسانية»

وتطالب أوكرانيا بتسليمها دبابات قتالية غربية، ولم تستجب برلين بعد لطلبها بتسليم مدرّعاتها من طراز «ليوبارد 2». وقال كوليبا في هذا الشأن: «كلما تأخر هذا القرار، ازداد عدد الضحايا وازداد عدد القتلى المدنيين… أصبحت خاركيف الآن رمزا للهجمات الأوكرانية المضادة الناجحة التي تثبت أن أوكرانيا يمكنها الانتصار بمساعدة كافية من شركائها».

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى