العالم

لافروف: صراع روسيا والغرب أقرب إلى «حرب حقيقية»

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم (الاثنين)، إن الصراع بين موسكو والغرب أقرب إلى حرب حقيقية، وانتقد الغرب بسبب إرسال أسلحة بمليارات الدولارات إلى كييف.
ويزور لافروف اليوم (الاثنين)، جنوب أفريقيا لإجراء محادثات مع أحد أهم حلفاء بلاده في قارة منقسمة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا ومحاولات الغرب ذات الصلة لعزلها.
ومن المقرر أن يلتقي نظيرته ناليدي باندور في العاصمة بريتوريا، فيما وصفها مسؤولو حكومة جنوب أفريقيا بأنها زيارة عادية، في حين استنكرتها أحزاب المعارضة وجالية أوكرانية صغيرة في البلاد باعتبار أنها لا تكترث للأوضاع في أوكرانيا.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا، إن لافروف وصل إلى البلاد في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الاثنين). ومن المتوقع أن يعقد الوزيران مؤتمراً صحافياً عند الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش.
وتقول حكومة الرئيس سيريل رامابوسا، إن جنوب أفريقيا محايدة في الصراع، وتعبر عن رغبتها في القيام بوساطة.
وأكدت باندور مراراً أن بلادها لن تنجر للانحياز لأي جانب، وتنتقد الغرب لإدانته الانتقائية لروسيا، في حين يتجاهل أعمال عدوان أخرى مثل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
ومن المقرر أن يستضيف جيش جنوب أفريقيا تدريباً عسكرياً مشتركاً مع روسيا والصين على الساحل الشرقي للبلاد في الفترة من 17 إلى 27 فبراير (شباط)، وهي خطوة من المرجح أن تزيد من توتر العلاقات مع واشنطن والدول الأوروبية. وستتزامن تلك التدريبات مع الذكرى الأولى لانطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

اقرأ ايضاً
مقتل ما لا يقل عن 40 من مقاتلي الحوثي في قتال عنيف في مأرب

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى