العالم

لماذا ترغب أوكرانيا في اقتناء دبابة «ليوبارد 2» الألمانية؟

ضغطت أوكرانيا على دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) وشركائها الأوروبيين الآخرين للحصول على مزيد من الدروع الثقيلة، بما في ذلك المركبات القتالية والدبابات. وحسب تقرير نشرته مجلة «بيزنس إنسايدر» حصلت كييف على الكثير من الأسلحة التي طلبتها لكنها لم تتمكن من الحصول على دبابات «ليوبارد 2» الألمانية الصنع. وفي الوقت الحالي، من غير المحتمل أن يتغير ذلك.

عرضت بعض الدول التي تملك دبابات «ليوبارد 2» تزويد أوكرانيا بكميات منها، لكن المشكلة تكمن في أن إرسالها تقنياً يتطلب موافقة ألمانيا. ورغم الضغوط المتزايدة على برلين لتزويد أوكرانيا بدبابات «ليوبارد 2» الخاصة بها أو على الأقل السماح للآخرين بإرسالها، فإن المستشار الألماني أولاف شولتس لم يغير موقفه الرافض للأمر.

أشارت بولندا، الخميس الماضي، إلى أنها قد تتولى زمام الأمور بنفسها إذا لم تأذن ألمانيا بإرسال الدبابات. وقال الرئيس البولندي أندريه دودا في وقت سابق إنه يريد إرسال الدبابات إلى أوكرانيا كجزء من دعم التحالف الدولي، المقدم لأوكرانيا. وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الجمعة الماضي، بعد اجتماع مع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، إن ألمانيا لم تتوصل إلى قرار بشأن دبابات «ليوبارد». وأكد على ضرورة «التأكد من أن أوكرانيا لديها القدرات لتكون ناجحة في الوقت الحالي».

اقرأ ايضاً
السعودية اعتقلت 13 مصابا بكورونا خالفوا تعليمات الحجر الصحي

بدروه، بدد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، الذي حضر الاجتماع، آمال أوكرانيا بالحصول على الدبابات، قائلاً: «لا نعلم متى سيصدر القرار»، لكنه أشار إلى أنه أمر الجيش الألماني بمراجعة مخزونه من دبابات «ليوبارد» القتالية حتى يتمكن من «التصرف بسرعة» إذا تم التوصل إلى قرار في النهاية.

منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى