مجتمع

بينها سرطان الرئة والقولون.. تفاصيل 5 مبادرات صحية جديدة

كتب- أحمد جمعة:

قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة للمبادرات العامة، إنه من المقرر إطلاق مبادرة جديدة تحت عنوان “دعم الصحة النفسية”، خلال النصف الثاني من العام الجاري؛ للتوعية ومواجهة الأمراض النفسية.

وأضاف “حساني” في تصريحات لمصراوي، أن المبادرة ستتضمن جزءًا يتعلق بالتوعية والفحص والعلاج بعدها، من خلال استبيانات للمواطنين، متابعا: “على سبيل المثال يتم توزيعها في الجامعات والمستشفيات الخاصة بوزارة الصحة ومستشفيات الصحة النفسية، ويكون عبارة عن أسئلة نفسية وفقا لقواعد معينة وبعد الانتهاء من ذلك يتم تحليل وتقييم نتائج الاستبيانات”.

وأشار إلى أن الهدف من المبادرة رفع الوعي بالأمراض النفسية التي تؤثر على حياة الناس وتوجيه المحتاجين لتلقي الخدمة في المستشفيات.

بدوره، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه سيتم إطلاق مبادرة تتضمن فحص وعلاج 4 أورام هي: أورام الرئة والبروستاتا والقولون وعنق الرحم، خلال الأسابيع المقبلة وستبدأ في 9 محافظات هي: (أسيوط والفيوم والبحيرة والبحر الأحمر وجنوب سيناء وبورسعيد والإسكندرية والقليوبية) كمرحلة أولى ثم باقي المحافظات.

اقرأ ايضاً
وزير التعليم يلتقي نظيره الإندونيسي والمديرة المساعدة للتعليم في اليونيسكو

وأشار إلى أن هناك من 3 إلى 4 ملايين مستهدف للفحص من سرطان البروستاتا، ومثلهم في سرطان الرئة، وكل المبادرات التي يتم إطلاقها يتم إجراء تقييم اقتصادي لها قبل وبعد البدء فيها، وتوصلت النتائج إلى أن الاكتشاف المبكر للأمراض من خلال المبادرات، له جدوى اقتصادية كبيرة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى