العالم

اليابان تتعهد بضخ 30 مليار دولار للتنمية في أفريقيا


تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم (السبت) بضخ 30 مليار دولار للتنمية في أفريقيا على مدار السنوات الثلاث المقبلة، مع التركيز على الاستثمار في رأس المال البشري وتعزيز نمو الجودة.
ووجه كيشيدا كلمته عبر الإنترنت إلى المؤتمر الدولي بشأن التنمية الأفريقية (تيكاد) المنعقد في تونس، لأنه لم يتمكن من المشاركة بسبب إصابته مؤخراً بفيروس كورونا.
وأكد كيشيدا أن اليابان سوف تنمو مع أفريقيا، مما يجعل نهج طوكيو مختلفا عن نهج الصين، الذي يقول منتقدون إنها تثقل كاهل الدول الفقيرة بديون ضخمة مرتبطة بمشاريع البنية التحتية، بحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية.
وأضاف كيشيدا أن اليابان سوف تقدم بصفة خاصةً قروضاً تبلغ قيمتها نحو 5 مليارات دولار بالتنسيق مع بنك التنمية الأفريقي لتعزيز التنمية الأفريقية المستدامة عن طريق استعادة الصحة المالية.
وتابع كيشيدا أن النظام العالمي المفتوح والحر القائم على قواعد يجب الحفاظ عليه من أجل السلام والرفاهية في العالم، في الوقت الذي يهدف فيه لتكثيف التعاون بين اليابان وأفريقيا.
يذكر أن اليابان تحالفت مع مجموعة الدول الصناعية السبع في فرض عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا ولكن قارة أفريقيا انقسمت بسبب الحرب الروسية حيث تتخذ بعض الدول موقفا محايدا وعارضت معاقبة موسكو واستطرد كيشيدا أن اليابان سوف تستثمر قرابة 4 مليارات دولار لدعم أفريقيا لتحقيق النمو الأخضر من خلال التخلص من الكربون ومساعدة أفريقيا على تعزيز القدرة على إنتاج الغذاء وتدريب الأشخاص في قطاع الزراعة كجزء من علاج أزمة الغذاء التي فاقمتها الحرب الروسية في أوكرانيا.
وبالنسبة لكوفيد 19 -، قال كيشيدا إن اليابان سوف تكثف الجهود لدعم أفريقيا في مكافحة الأمراض المعدية مثل الإيدز والملاريا ومرض السل وتعزيز نظم الرعاية الصحية.
وتونس هي ثاني دولة أفريقية تستضيف مؤتمر «تيكاد»، بعد كينيا في 2016 ونظمت حكومة اليابان قمة «تيكاد» في نسختها الأولى عام 1993.

اقرأ ايضاً
روسيا تعلن عزمها الانسحاب من محطة الفضاء الدولية



منبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى